الصفحة الرئيسية » » مصرع مسئول كبير بالموساد الإسرائيلي

مصرع مسئول كبير بالموساد الإسرائيلي

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، أن مسئولا كبيرا في جهاز المخابرات "الموساد" لقي مصرعه في حادث سير، بينما كان يقود دراجته الهوائية وسط تل أبيب.

وأوضحت الصحيفة أن المسئول وهو جيورا تسحور، "70 عاما" قد لقي مصرعه، بعد أن دهسته شاحنة، وتم نقله إلى مستشفى "هيلل يافي" بحالة خطيرة، ولم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياته، وأضافت، أن تسحور نفذ عدة عمليات مهمة للموساد خارج البلاد، كان من بينها اختطاف العالم النووي الإسرائيلي مردخاي فعنونو عام 1986 وإعادته إلى البلاد.

وكان فعنونو، المهندس بمركز ديمونة قد كشف لجريدة "الصنداي تايمز" عن البرنامج النووي العسكري الإسرائيلي، وتم اختطافه من إيطاليا من قبل الموساد ثم الحكم عليه بالسجن لمدة 18 عاما.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن تسحور الذي منع نشر صورته شارك أيضا في عدد كبير من العمليات التي قام بها الموساد خارج البلاد، وشغل في سنوات السبعينيات نائبا لرئيس وحدة "كيدون" التي تنفذ عمليات الاغتيال خارج البلاد، ثم عين لاحقا قائدا لها، وأضافت الصحيفة في تقريرها أن تسحور شارك في حرب عام 1967، وأصيب وتم منحه وسام الشجاعة.

وتوصف وحدة "كيدون" التي ترأسها تسحور بأنها رأس الحربة للموساد، وهي من أهم الوحدات التي يعتمد عليها "الموساد" لتأدية مهامه التنفيذيّة المكلف بها من قبل حكومة الاحتلال، أهمها التخطيط، والتنفيذ لعمليات خاصة خارج حدود إسرائيل، وتشمل عمليات اغتيالات واختطاف لأشخاص تعتبرهم تل أبيب أعداء لها أو يهددون مصالحها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

آخر الأخبار

الأرشيف