الصفحة الرئيسية » » حمدين صباحي وأيمن نور يدعوان للإفراج عن الصحفية المصرية بالسودان

حمدين صباحي وأيمن نور يدعوان للإفراج عن الصحفية المصرية بالسودان

دعا المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي الخارجية المصرية إلى العمل على الافراج الفورى عن الصحفية بـ"الوطن" شيماء عادل المحتجزة فى السودان.
وقال صباحي على تويتر "على الخارجية المصرية تحمل مسئوليتها والعمل على الافراج الفورى عن الصحفية شيماء عادل المحتجزة فى السودان كرامة المصريين أهم من رغيف العيش".
وأعلن مؤسس حزب الغد أيمن نور أنه سيشارك في الدعوة لوقفة احتجاجية 5 مساء اليوم أمام نقابه الصحفيين تضامنا مع شيماء، داعيا المصريين للمشاركة.
وألقت قوات الأمن السودانية على شيماء عادل الأسبوع الماضي أثناء تغطيتها لأحداث المظاهرات ضد ارتفاع الأسعار في العاصمة الخرطوم دون اتهام محدد.
وشيماء عادل صحفية تعمل في جريدة الوطن منذ تأسيسها في أبريل من العام الجاري وقبلها جريدة المصري اليوم .
قامت شيماء بتحقيقات صحفية عديدة منها من ليبيا قبيل سقوط نظام العقيد القذافي ومن سوريا عبر الحدود التركية السورية وساهمت في إنتاج فيلم وثائقي تلفزيوني عن الأحداث في مصر.
وكانت شيماء عادل ضمن عدد من الصحفيين المصريين قد شاركت في سبتمبر 2011 في دورة تدريبية في في الصحافة عن تغطية الانتخابات في مصر نظمتها مؤسسة تومسون رويترز.
وكانت وقفة احتجاجية قد نظمت أمس عند السفارة السودانية بالقاهرة للمطالبة بالإفراج عن الصحفية المصرية المحتجزة في السودان قام بها عدد من الصحفيين المصريين والمدافعين عن حقوق الإنسان. وتزامنت مع وقفة السفارة السودانية بالقاهرة وقفة احتجاجية أخرى نظمها صحفيون وناشطون عند مكتبة الإسكندرية للمطالبة بالإفراج عن شيماء عادل.
وكان سفير السودان بالقاهرة قد قال إنه لا يوجد ما يثبت أن شيماء عادل صحفية لأنها لم تتصل بأي جهة في السودان لتتطلب التغطية الصحفية مضيفا أن لدى السودان إدارة للإعلام الخارجي تسهل عمل الصحفيين.
وأضاف كمال الدين حسن سفير السودان في القاهرة في حوار مصور أجرته معه صحيفة "الوطن" التي تعمل بها شيماء أنه تم القبض عليها في ضاحية من ضواحي الخرطوم مع مجموعة معارضة كانت تخطط للقيام بمظاهرات- على حد قوله.
وقال السفير السوداني إن "بلاده ليس بها ثورة، لأن الثورة لها شروطها" مضيفا أن في السودان آليات للتغيير السياسي ومن يريد التغيير يسلك الطرق السلمية من خلال الانتخابات التي تجرى بعد عامين.
وكان صحفيون وحقوقيون وسياسيون - نقلا عن صحيفة "الوطن"- قد عرضوا التدخل للإفراج عن شيماء عادل منهم المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى ورئيس حزب الوفد السيد البدوي.
كما أعرب عدد من الصحفيين والناشطين السوادنيين عن نيتهم للتدخل للإفراج عن شيماء وذلك خلال زيارة قاموا بها لجريدة الوطن الأسبوع الماضي. قام بالمبادرة منعم الجاك الناشط السياسي ورئيس مجموعة "السودانية للديموقراطية أولا"، والحاج وراق رئيس تحرير جريدة "حريات" السودانية، وأمل هباني الناشطة السياسة والكاتبة الصحفية ومؤسسة "مبادرة لا لقهر النساء" ووضاح تابر أحد أعضاء المجموعة العربية لنشطاء حقوق الإنسان.
وكان المركز المصري لحقوق المرأة قد أعرب عن قلقه الشديد لتباطؤ الحكومة المصرية في اتخاذ الإجراءات اللازمة للإفراج عن الصحفية بجريدة "الوطن" شيماء عادل، والتي اعتقلت في أثناء تأدية عملها بتاريخ 2 يوليو 2012.
وقال المركز، في بيان له أمس، إن شيماء اعتقلت "حين كانت تغطي أحداث انتفاضة الشعب السوداني الشقيق، على يد قوات المخابرات السودانية، والتي تأتي فى إطار سلسلة اعتقالات ممنهجة من قوات الأمن السودانية للصحفيات، والتي سبق وأن اعتقلت الصحفية سلمى الورداني المصرية أيضا في أثناء تغطيتها لذات الأحداث في 21 يونيو 2012".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف