الصفحة الرئيسية » » ثورة بركان في نيوزيلندا لاول مرة منذ قرن

ثورة بركان في نيوزيلندا لاول مرة منذ قرن

افادت تقارير اخبارية ان بركاناً خامداً منذ قرن تقريباً ثار منتصف ليل الاثنين الا انه لم ترد اي تقارير عن وقوع اي خسائر في الارواح او اضرار تذكر.
واضافت هذه التقارير ان بركان تونيغارو قذف صخوراً وملأت سحابة من الرماد البركاني السماء، الامر الذي عطل العديد من الرحلات الجوية المحلية فضلا عن اغلاق الطرقات.
واضافت هذه التقارير انه سمع ايضاً صوت انفجارات مدوية، وشوهد وميض قوي وتصاعد اعمدة الدخان من البركان الذي يبلغ ارتفاعه 1.978 متراً.
ولم ترد أي تقارير عن وقوع أي خسائر في الارواح او اضرار عقب ثورة البركان.
وقال براين رودا وهو احد شهود العيان: "لقد شاهدت سحابة كبيرة جميلة وبدت وكأنها برتقالية اللون ... كان الامر مبهراً".
أما خبير البراكين مايكل روزبيرغ فقال للتليفزيون النيوزيلندي ان : " البركان هادئ نسبياً بعدما ثارمنتصف الليلة الماضية الا اننا نتوقع ان يثور في أي وقت... نحن نراقب الوضع عن كثب".
وقالت اذاعة نيوزيلندا ان العديد من رحلات الطائرات المحلية الى جزيرة نورث ايلاند توقفت جراء ثورة البركان، كما اغلقت الشرطة جميع الطرقات السريعة خلال ثورة البركان لعدم وضوح الرؤيا.
ونصحت السلطات النيوزيلندنية المواطنين بالبقاء في منازلهم واغلاق كافة النوافذ والابواب، الا ان بعض المواطنين اختاروا مغادرة بيوتهم بصورة مؤقته.
ولم يثر بركان تونيغارو منذ أكثر من 115 عاما، ويقول العلماء انهم لا يعلمون ان كان نشاط البركان سيكون بداية لسلسلة طويلة من الثورات البركانية ام انه سيخمد مجدداً.
ويعتبرالبركان الموجود في جبل تونيغارو واحدا من ثلاثة براكين تقع في منتصف جزيرة نورث أيلاند.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف