الصفحة الرئيسية » » احتفالا بـ20عاما بإفريقيا: مايكروسوفت تطلق 4Afrika لتحسين «تنافسية القارة»

احتفالا بـ20عاما بإفريقيا: مايكروسوفت تطلق 4Afrika لتحسين «تنافسية القارة»


احتفلت أمس مايكروسوفت بمرور 20 عاما على بداية أعمالها بالقارة الإفريقية، مؤكدة أنها اتخذت مثلا إفريقيا يقول «إن أفضل وقت لزراعة شجرة هو من عشرين عاما مضت، أما ثاني أفضل وقت فهو الآن»، وأضافت الشركة في كلمتها لا يوجد ما يعبر عن وضعنا أكثر من هذا المثل، ونحن نتطلع إلى الحديث معكم عن البذور الجديدة التي نقوم بغرسها في القارة الإفريقية بداية من عام 2013.


تحدث خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة العالمية الرائدة في مجال نظم تشغيل الحاسبات، مجموعة من قيادات الشركة، بالإضافة إلى المصري «علي فرماوي» نائب رئيس مايكروسوفت العالمية.
وكشفت مايكروسوفت خلال احتفاليتها عن مبادرتها الجديدة التي تحمل شعار «Microsoft 4Afrika»، التي تضم العديد من الجهود والبرامج الجديدة التي ستعمل الشركة عليها، بهدف تسريع نمو الأعمال والاقتصاد في إفريقيا لتحسين مستويات التنافسية داخل القارة الإفريقية، وزيادة تأثيرها في السوق العالمي.
وأعلنت أنه بحلول 2016 فإن هذه المبادرة سوف تهدف للمساعدة في وضع عشرات الملايين من الأجهزة الذكية في أيدي شباب القارة، وتأسيس حضور «مليون مؤسسة إفريقية صغيرة ومتوسطة» على شبكة الإنترنت، والمساعدة في تطوير مهارات 100 ألف من قوة العمل الحالية في القارة، ومساعدة 100 ألف شاب إضافي من الخريجين الجدد على تنمية المهارات التي تساعدهم في الحصول على فرصة عمل، وسوف تعمل مايكروسوفت على مساعدة 75% من هؤلاء للحصول على فرصة عمل.

وقال «فريناندو سوسا» المدير العام لمبادرة «4Afrika» من مايكروسوفت: «يدرك العالم الفرص الواعدة في القارة الإفريقية، ونحن في مايكروسوفت نرغب في الاستثمار في هذه الفرص، ونرغب في تدعيم الشباب الإفريقي، وأصحاب الأعمال المبتدئة، والمطورين والأعمال وقادة العمل الأهلي لتحويل الأفكار إلى حقائق فعلية يمكنها مساعدة مجتمعاتهم ودولهم وقارتهم والعالم كله».

وأضاف «فريناندو سوسا»، قد تم تصميم هذه المبادرة اعتمادا على اقتناع عام بقدرة التكنولوجيا على تسريع عمليات النمو في إفريقيا، وفي المقابل على قدرة الأفارقة على تسريع التكنولوجيا لصالح العالم.

وأشار إلى، أنه كخطوة أولى محورية في اتجاه تسريع تبني الأجهزة الذكية، ستقوم شركتي «مايكروسوفت وHuawei» بتقديم جهاز «Huawei4Afrika» وهو جهاز موبايل يعمل بنظام Windows 8 الذي سيأتي محملاً بمجموعة منتقاة من التطبيقات التي تم تصميمها خصيصا لإفريقيا، وسوف يتاح هذا الجهاز في مصر وعدة دول إفريقية مع نهاية هذا الشهر، وسيكون سعره في حدود 150 دولارا أمريكيا.

كما أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق بوابة إلكترونية جديدة سوف يتاح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الوصول إليها والحصول على منتجات وخدمات ترتبط بالأعمال من مايكروسوفت وشركائها؛ وذلك بشكل مجاني، للمساعدة في تدعيم قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة في القارة الإفريقية، وسوف تنشر البوابة الخدمات المتاحة لمساعدتهم على توسيع نطاق الأعمال محليا، واستكشاف فرص الأعمال الجديدة خارج الحدود الجغرافية، وتحسين مستويات التنافسية لديهم بشكل عام.

وقالت مايكروسوفت: إنها سوف تقدم عرضا بمناسبة الافتتاح وهو خدمة تسجيل «النطاقات الإلكترونية» لمدة سنة، والعديد من الأدوات المجانية لتلك المؤسسات المهتمة بإنشائها؛ بالوجود بشكل احترافي على شبكة الإنترنت، ومن المنتظر أن يتم افتتاح هذه البوابة في شهر إبريل المقبل كبداية في جنوب إفريقيا والمغرب وسوف يتوسع وجودها في دول أخرى مع الزمن.
ولتسريع عمليات بناء القدرات وتنمية المهارات، قامت مايكروسوفت بتأسيس أكاديميةAfrika ، وهي منصة تعليمية تقدم أدوات التعليم بشكل مباشر، أو عبر شبكة الإنترنت لمساعدة شباب إفريقيا على تطوير كل من مهاراتهم التقنية ومهارات الأعمال، بهدف تحسين فرص الحصول على الوظائف، والتدريب من خلال أكاديميةAfrika ، وسوف يبدأ العمل بها من شهر مارس القادم، ودون تكاليف، وسوف تعقد أولى جلسات التدريب المباشر من خلال أحد شركاء مايكروسوفت في كوت ديفوار خلال الشهور المقبلة.

وفي إطار مبادرات مايكروسوفت، قدمت الشركة، بوابة تدعيم المرأة بشمال إفريقيا، وهي بوابة تستهدف المرأة في الشمال الإفريقي، وسوف تنطلق في شهر مارس المقبل كجزء من مشروع بوابة «MasrWorks» المخصصة للتدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات، وهي مصممة لدعم الفتيات ليتمكن من لعب أدوار قيادية في مجتمعاتهن، وبناء مهاراتهن وتقديم نماذج جديدة من أفكار التوظيف الذاتي.

وأكدت مايكروسوفت، أن البوابة سوف توفر التدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات، وأيضا التدريب على المهارات الشخصية في موضوعات تتضمن: «القيادة، الثقة بالنفس، إجراء المقابلات، بالإضافة إلى ملاحظات إشرافية لبناء مستقبل دائم في مجال التكنولوجيا»، وهذا الإشراف سيقدم وفق التزام مستمر بين مايكروسوفت وشركائها ومنظمات المجتمع المدني المحلية والجهات المستفيدة لدعم النساء في بناء المستقبل المهني وتخطيط دورهم في المجتمع كقيادات محلية.

ويقول: «جان فيليب كورتوا» رئيس مايكروسوفت العالمية: «نحن نؤمن أنه لا يوجد وقت أفضل من الآن للاستثمار في إفريقيا، وأن الوصول إلى التقنية الحديثة، خاصة خدمات السحابة، والأجهزة الذكية، يمكن أن تعمل على تسريع تحسين مستويات التنافسية في القارة الإفريقية، وأن إطلاق نظام تشغيل 8Windows  والعديد من المنتجات الجديدة خلال الشهور المقبلة يمثل حقبة جديدة لمايكروسوفت، التي نعتقد أنها ستعيد تعريف صناعة التكنولوجيا عالميا، وهذه الاستثمارات الإضافية تحت مظلة مبادرة 4Afrika سوف تساعد في تعريف شكل الحقبة الجديدة لمايكروسوفت داخل القارة الإفريقية.
ويتم إطلاق هذه المبادرة من خلال مجوعة فعاليات متزامنة تعلن بداية الحقبة الجديدة في القارة الإفريقية؛ حيث ستعقد المؤتمرات في خمسة أماكن مختلفة حول القارة الإفريقية في القاهرة بمصر، وأبيدجان بكوت ديفوار، ولاجوس بنيجيريا، ونيروبي بكينيا، وجوهانسبرج في جنوب إفريقيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف