الصفحة الرئيسية » » مصير 3 ملايين لاجئ سوري إذا نجح الانقلاب التركي

مصير 3 ملايين لاجئ سوري إذا نجح الانقلاب التركي


حرص موقع “كوارتز” الإخباري الأمريكي، على التساؤل ماذا كان سيحدث للاجئين السوريين، لو نجح الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا ليلة أمس في السيطرة على البلاد؟ بعد اشارته لوجود أكثر من 2.7 مليون لاجئ سوريمُسجل في تركيا، يعيش غالبيتهم في مخيمات مزدحمة، فيما لجأ آخرون لمغادرة تركيا والتوجه نحو أوروبا.
وفي ظل التصريحات التي أدلى بها مساء أمس رئيس الوزراء التركي ” بن علي يلدريم” حول محاولة مجموعة من العناصر العسكرية السيطرة على البلاد، تصاعدت المعلومات المتضاربة بشأن من سيحكم قبضته ويتولى زمام الأمور في تركيا، إلى أن تبين الموقف وأعلن الرئيس التركي القضاء على الانقلاب.
وأحد أهم الأشياء التي حرص موقع” كوارتز” الأمريكي على التنبؤ بمستقبلها حال نجاح الانقلاب، هي مصير اللاجئين السوريين الذين وفدوا إلى تركيا على مدى الــ 5 سنوات الماضية.
ورغم أن تركيا توصلت في مارس/ آذار الماضي إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بشأن تحديد أعداد المهاجرين المسموح لهم بدخول دول الاتحاد، مقابل إعادة المهاجرين الذين يصلون إلى البر اليوناني فيما بعد إلى تركيا، إذا لم يتقدموا بطلبات لجوء أو رفضت طلباتهم، إلا أنه مع الوضع السياسي الحالي في تركيا، أصبح مصير الصفقة غير واضح.
ولقد حاولت قيادات الانقلاب العسكري في تركيا، التأكيد على استمرار، كل الصفقات العالمية. حيث جاء في بيان للجيش التركي: “سيتم الحفاظ على صلاحيات جميع الاتفاقات العالمية، ونتمنى الاستمرار في علاقتنا الطيبة مع جميع دول العالم”.
يذكر، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي جرى الانقلاب الفاشل ضده، قدم في أوائل يوليو/ تموز الجاري، عرضًا مثيرًا للجدل، عندما وعد بمنح اللاجئين السوريين الجنسية التركية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

آخر الأخبار

الأرشيف