الصفحة الرئيسية » » خسائر بالمليارات للوليد بن طلال خلال 6 أشهر

خسائر بالمليارات للوليد بن طلال خلال 6 أشهر




أظهر رصد اقتصادي شمل سوق الأسهم السعودية، انخفاض القيمة السوقية لاستثمارات 20 من كبار مستثمري هذا السوق بقيمة وصلت إلى نحو 52.9 مليار ريال خلال الـ 7 أشهر الأولى للعام الجاري.
وكشف الرصد الذي أجرته صحيفة مال الاقتصادية تراجع القيمة السوقية لاستثماراتهم إلى 716.5 مليار ريال، بنهاية شهر يوليو الماضي، بعد أن كانت 769.4 مليار في نهاية ديسمبر من العام السابق، وذلك نتيجة فقدان مؤشر الأسهم 9% بنهاية يوليو مقارنة باغلاق ديسمبر الماضي.
وتخطت خسائر 11 مستثمر من الـ 20 من كبار مستثمري سوق الأسهم مستوى الـ 8% والتي خسرها مؤشر السوق خلال الـ 7 أشهر المنتهية في يوليو من العام الجاري، فيما جاءت خسائر القيمة السوقية لـ 6 مستثمرين من الـ 20 مستثمرا أقل من خسائر السوق في نفس الفترة ، بينما ارتفعت القيمة السوقية لـ 3 المستثمرين الباقين وفق الصحيفة الاقتصادية.
وتصدرت شركة فاس السعودية القابضة من حيث نسبة انخفاض القيمة السوقية لكبار المستثمرين بتراجع 41%، أي أكثر من 5 أضعاف ما فقده مؤشر الأسهم، وجاء ذلك نتيجة تراجع سهم الحكير والذي تمتلك فيه 49% من أسهم الشركة إلى 41.9 ريال بنهاية يوليو، بعد أن كان70.7 ريال بنهاية ديسمبر الماضي.
وفي المرتبة الثانية من حيث نسبة خسائر القيمة السوقية، جاء الأمير الوليد بن طلال بتراجع 29%، حيث تراجعت القيمة السوقية لملكيته في شركة المملكة القابضة إلى 38.9 مليار ريال بنهاية يوليو من العام الجاري، بانخفاض 16 مليار ريال عن ما كانت عليه بنهاية ديسمبر الماضي، بسبب انخفاض سهم شركة المملكة إلى 10.84 ريال، بعد أن كانت 15.8 ريال في آخر اغلاق في العام السابق.
خسائر حكومية
وفي ذات السياق، فقدت الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، إضافة إلى حصة الحكومة في شركة الكهرباء 18.9 مليار ريال خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2016، حيث تراجعت القيمة السوقية لاستثماراتها في سوق الأسهم السعودية إلى 528.6 مليار ريال، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بعد أن كانت 547 مليار ريال بنهاية العام 2015، بالرغم من تحقيق حصة الحكومة في شركة الكهرباء ارتفاع 19% بنهاية يوليو مقارنةً بشهر ديسمبر 2015، حيث قلل هذا الارتفاع حجم الخسائر بـ 9 مليار ريال نتيجة ارتفاع سهم الكهرباء.
وبحسب رصد “مال” فإن 3 من كبار مستثمري سوق الأسهم السعودية نجحوا في تحقيق مكاسب في القيمة السوقية خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2016، مقارنة بما كانت عليه بنهاية العام السابق، جاءت في المرتبة الثانية بعد ملكية الحكومة في الكهرباء، أوقاف سليمان عبد العزيز الراجحي والتي ارتفعت القيمة السوقية لاستثمارتها في سوق الأسهم إلى 14.6 مليار ريال، بزيادة 11% عن ما كانت عليه في ديسمبر 2015، ثم مؤسسو جبل عمر بارتفاع 10%.
جدول يقارن القيمة السوقية لأكبر 24 مستثمر في سوق الأسهم السعودية “تداول” بنهاية يوليو 2016 مع ديسمبر2015، وفق صحيفة مال الاقتصادية
جديد4


0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

آخر الأخبار

الأرشيف