الصفحة الرئيسية » , » وثائق ويكيليكس تفضح الأسرار الشخصية لمئات العائلات السعودية

وثائق ويكيليكس تفضح الأسرار الشخصية لمئات العائلات السعودية



كشف موقع “ويكيليكس” المتخصص في تسريب الوثائق السرية، أسراراً خاصة لمئات الأبرياء، بما في ذلك ضحايا الاغتصاب والمثليين وكذلك معلومات حول العائلات المتنازعة في قضايا إثبات النَسب في السعودية.
وينشر “ويكيليكس” بشكل مستمر وعلى الملأ مجموعات كبيرة من البيانات التي يحصل عليها من رسائل البريد الإلكتروني والبرقيات الحكومية، بشكل شرعي أحياناً وغير شرعي أحياناً أخرى.
Wikileaks Collateral Damage
ومن بين هذه الوثائق عشرات السجلات الطبية والمالية والشخصية لعدة مئات من الأشخاص العديد منهم من العرب ومن الشخصيات البارزة.
وكشفت تسريبات “ويكيليكس“، وبدون قصد، عن أسماء اثنين من ضحايا الاغتصاب في سن المراهقة، وعن اسم رجل سعودي محل نزاع حول إثبات النسب، كما نشرت التسريبات اسم مواطن سعودي ذو ميول مثلية، وهو ما قد يعرضه لخطر الموت في حال تمت ملاحقته نظراً لأن قانون المملكة يعاقب من يفعل ذلك بالإعدام.
ونشر موقع “ويكيليكس”، في العام الماضي، ملفات طبية تخص العشرات من المواطنين العاديين، كما نشر سجلات حساسة لعدة مئات آخرين، تتعلق بالأسرار العائلية أو المالية أو الهوية.
وعبر مواطن سعودي، تم تسريب وثائق تخصه، إنه أصيب بالصدمة لكشف “ويكيليكس” تفاصيل نزاع حول إثبات النسب مع زوجته السابقة، وقال: “لقد نشر الموقع كل شيء، رقم هاتفي، عنواني، واسمي، وتفاصيل كثيرة عني”.
وأضاف: “ماذا لو رأت عائلة زوجتي هذا، إنّ نشر مثل هذه التفاصيل الشخصية، يمكن أن يدمر الناس”.
من جهته، قال بول ديتريش الناشط في مجال الشفافية، إن المسح الجزئي للوثائق السعودية وحدها، كشف عن تفاصيل تتعلق بأكثر من 500 جواز سفر أو هوية أو ملفات أكاديمية أو وظيفية.
وأضاف: “تم العثور في الوثائق على 13 سجلاً تتعلق بقضايا أسرية، بما في ذلك رسائل حول الزواج والطلاق وأطفال مفقودين ونزاعات حول حضانة الأطفال وغيرها، ويعتبر كثير من هذه الوثائق خاص جداً، مثل الشهادات الزوجية التي تكشف عما إذا كانت العروس عذراء أم لا”.
وتعرض إحدى الوثائق عقم أحد الأزواج، وتكشف أخرى هوية إحدى النساء التي تعاني من أمراض منقولة جنسياً تشملالإيدز وفيروس التهاب الكبد C.
يذكر أن مهمة “ويكيليكس” المعلنة هي طرح الوثائق الخاضعة للرقابة أو المحظورة، التي تتعلق بالحروب والتجسس والفساد، أمام نظر الجمهور، ولكن هذه المرة يبدو أن الهدف هذه المرة لم يكن كذلك بعدما استهدفت الفضائح ملفات خاصة لحالات إنسانية ومرضية لا علاقة لها بالسياسة أو التجسس، خاصة وأن التسريبات شملت 124 ملفاً طبياً في السعودية على الأقل، وتصف بعضها مرضى نفسيين أو أطفال يعانون من أمراض خطيرة أو لاجئين.
Wikileaks Collateral Damage
من جهته، قال الدكتور نايف الفايز الطبيب الاستشاري في العاصمة الأردنية عمّان إن “هذه الوثائق ليس لها علاقة بالسياسة أو الفساد”، وأكد أن مريضاً بسرطان المخ يقوم بعلاجه كان من بين الذين نشر موقع “ويكيليكس” تفاصيل عنهم.
وعبر الطبيب الأردني المتقاعد، عن غضبه عندما نُشرت الوثيقة، وقال إن “ما حدث هو شيء غير قانوني”.
وقالت امرأة ورد اسمها في الملفات، وهي سعودية مصابة بعجز جزئي، إنها استدانت سراً لمساعدة أحد أقاربها المرضى، وبعد كشف تلك الوثائق تدمرت نفسيتها، حيث كانت تحتفظ بهذه المصاعب المالية بعيداً عن عائلتها” على حد قولها.
وأضافت أن “ما حدث يعتبر كارثة، ماذا لو رأى إخوتي أو جيراني والناس الذين أعرفهم أو حتى لا أعرفهم هذه الوثائق؟ وما الفائدة من نشر معلومات خاصة بي؟”.
وحددت 3 وثائق سعودية نشرها موقع “ويكيليكس” أسماء خدم يعملون في عدد من المنازل، تعرضوا للتعذيب أو لانتهاكات جنسية من قبل أرباب العمل، حيث نشر الموقع أسماء هذه النساء وأرقام جوازات السفر الخاصة بهم.
وورد في إحدى الوثائق اسم مراهق تعرض للاغتصاب من قبل رجل عندما كان في الخارج، وحددت وثيقة ثانية اسم مراهق آخر تعرض للاغتصاب بعنف حتى كُسرت ساقيه، فيما أظهرت وثيقة ثالثة تفاصيل عن رجل سعودي تم اعتقاله بتهمة “الانحراف الجنسي” ، وهو المصطلح الذي يُطلق على المثلية الجنسية.
وتضمنت ملفات “اللجنة الوطنية الديمقراطية” التابعة للحزب الديمقراطي الأمريكي، والتي نشرت الشهر الماضي، أكثر من عشرين رقماً للضمان الاجتماعي وبطاقات الائتمان.
وقال اثنان من الأشخاص، الذين وردت أسماؤهم في الملفات، إنه تم استهدافهم من قبل لصوص الهوية بعد تسريب بياناتهم، بما في ذلك دبلوماسي أمريكي متقاعد، قال إنه اضطر أيضاً لتغيير رقم هاتفه بعد أن وصلته رسائل تهديد، فيما لم يعلق موقع “ويكيليكس” على تلك التصريحات.
يذكر أن جوليان أسانج، مدير الموقع، مازال محاصراً داخل سفارة الأكوادور في لندن بعد اختبائه هناك لتجنب المحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم اغتصاب وجهتها ضده امرأة في السويد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

آخر الأخبار

الأرشيف