الصفحة الرئيسية » » ماذا اشترطت أنقرة على واشنطن قبل تحرير الرقة والموصل؟

ماذا اشترطت أنقرة على واشنطن قبل تحرير الرقة والموصل؟



ماذا اشترطت أنقرة على واشنطن قبل تحرير الرقة والموصل؟


قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق إن بلاده ستقدم الدعم في إطار التحالف الدولي لعملية تحرير الرقة (شمالي سوريا) والموصل (شمالي العراق) من قبضة تنظيم “داعش”، حال استبعاد عناصر تنظيم “بي كا كا” وذراعها السوري “ب ي د” وجناح الأخير المسلح “ي ب ك” من العملية.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير التركي لقناة “سي إن إن تورك” التركية اليوم الأحد، شدد خلالها على ضرورة استبدال التنظيمات الإرهابية المذكورة بـ”القوات المحلية لتلك المناطق”.
وأضاف إيشيق أن الدعم المذكور لن يكون عبر إرسال قوات مشاة تركية، بل بتقديم دعم من نوع آخر (لم يوضحه).
وذكر أن تركيا اشترطت على الولايات المتحدة، عدم مشاركة التنظيمات الإرهابية المذكورة أنفاً في عملية تحرير الرقة والموصل، وضرورة الاعتماد على قوات مؤلفة من السكان المحليين في العملية. 
وأشار إيشيق أنه في “حال الدفع بعناصر ليست من سكان المنطقة في العملية، فإن ذلك سيؤدي إلى إشعال فتيل مشكلة كبيرة حتى وإن تم التخلص من داعش”، مؤكداً أن “أي تحرك للقيام بتغيير ديمغرافي في المنطقة سيتسبب بمشاكل، واضطرابات كبيرة”.
ولفت الوزير أنه “لو كانت هناك رغبة عند واشنطن فبإمكانها رفع قدرات الجيش السوري الحر، والعناصر المحلية الأخرى، عدا تنظيم (ي ب ك)، لتنفيذ عملية التحرير في الرقة”، مستطردًا “لكن من المؤسف أن الولايات المتحدة لم تكن تريد رؤية هذه الحقيقة حتى وقت قريب”.
وشدد على أنه “لا يمكن قبول جلوس تنظيم (ب ي د) على طاولة المفاوضات كعنصر رئيسي مهم لتحديد مستقبل سوريا”، مضيفاً بالقول “نحن في تركيا نعارض ذلك، فــ(ب ي د) هو امتداد لمنظمة (بي كا كا) الإرهابية، وزعيم المنظمتين واحد”.
وبيّن إيشق أنهم لذلك أكدوا للجانب الأمريكي “إنكم تتعاونون مع منظمة إرهابية، وإن هذا لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال”.
ورداً على سؤال حول إمكانية مشاركة الجيش التركي في عملية تحرير الرقة من قبضة داعش، أشار إيشيق أن “دخول قوات مشاة تركية إلى الرقة قد يكون آخر الخيارات”، مؤكداً “أهمية قيام القوات المحلية السورية بالدفاع عن أراضيهم، وتطهيرها من داعش”.
وأشار إيشق إلى أن القوات البرية لبلاده “لا تشارك بشكل فعلي في عملية درع الفرات شمالي سوريا التي (انطلقت 24 أغسطس/آب الماضي)، بل تقدم الدعم الفني واللوجستي للجيش السوري الحر الذي ينفذ العملية فعلياً”.
ودعماً لقوات “الجيش السوري الحر”، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس/الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس (شمال سوريا)، تحت اسم “درع الفرات”، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم “داعش” الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها.

1 التعليقات:

  1. I can transfer all my wordpress content into it? Any help would be greatly appreciated!
    I was suggested this blog by my cousin. Im not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty. Youre wonderful! Thanks!
    Sarah Berger

    ردحذف

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف