الصفحة الرئيسية » » ايران توجه تحذيرا جديدا بإغلاق مضيق هرمز

ايران توجه تحذيرا جديدا بإغلاق مضيق هرمز

قال قائد بحري إيراني يوم السبت ان طهران يمكنها ان تمنع مرور "قطرة واحدة من النفط" في مضيق هرمز اذا تعرض امنها للخطر.
وقال علي فدوي القائد البحري في الحرس الثوري الاسلامي ان طهران ستزيد وجودها العسكري في المياه الدولية.
واضاف طبقا لما اوردته وكالة انباء فارس الايرانية "اذا لم يلتزموا بالقوانين الدولية ولم يستمعوا لتحذيرات الحرس الثوري الإسلامي فسيكون لذلك عواقب وخيمة جدا عليهم."
وتابع قائلا "القوات البحرية بالحرس الثوري الاسلامي لديها القدرة منذ الحرب (العراقية الايرانية) على السيطرة بشكل كامل على مضيق هرمز وعلى عدم السماح بمرور ولو قطرة واحدة من النفط فيه."
واضاف فدوي "القوات البحرية الخاصة بالحرس الثوري الاسلامي موجودة على جميع سفن الجمهورية الاسلامية الايرانية في المحيط الهندي وفي شرقه وغربه لمنع اي تحرك."
وقال "وجود القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي سيزيد في المياه الدولية."
وهددت ايران مرارا بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه 40 في المئة من صادرات النفط المنقولة بحرا في العالم ردا على العقوبات المفروضة على صادراتها من الخام من قبل القوى الغربية.
وفرضت العقوبات بسبب برنامج ايران النووي الذي يشتبه الغرب في انه يهدف لصنع سلاح نووي. وتقول ايران ان برنامجها ذو اغراض سلمية فحسب.
وعززت الولايات المتحدة وجودها في الخليج بإضافة سفينة تابعة للبحرية الاسبوع الماضي للمساعدة في عمليات ازالة الالغام اذا نفذت ايران تهديداتها بإغلاق المضيق.
وقالت طهران الشهر الماضي انها تبني المزيد من السفن الحربية لاسباب من بينها حراسة سفن الشحن الايرانية من القراصنة. وكثيرا ما يؤكد القادة العسكريون الايرانيون على قوة ايران في المنطقة ووضعها المهيمن في مضيق هرمز.
ويشكك محللون عسكريون في استعداد ايران لاغلاق المضيق نظرا لضخامة الرد المتوقع من جانب قوى تقودها الولايات المتحدة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف