الصفحة الرئيسية » » واشنطن:«عيون» أميركية داخل البرنامج النووي الإيراني

واشنطن:«عيون» أميركية داخل البرنامج النووي الإيراني

أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لديها «عيون» داخل البرنامج النووي الإيراني، وتستطيع أن تعرف اذا حققت ايران تقدما باتجاه امتلاك سلاح ذري، في ملاحظات موجهة الى اسرائيل أساساً على ما يبدو. وذكرت واشنطن أيضاً انها لم تغير رأيها بأن ايران لم تبلغ بعد مرحلة صنع قنبلة نووية، على الرغم من تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الذي قال ان الاستخبارات الأميركية تعتبر التهديد أكثر إلحاحاً الآن.
وتأتي التصريحات الأميركية بعد يوم من نشر الصحف الاسرائيلية في عناوينها الرئيسة معلومات عن احتمال شن الدولة العبرية هجوماً عسكرياً على المنشآت النووية الايرانية. ورفض المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني التطرق الى معلومات تتعلق بعمل الاستخبارات، مؤكداً ان الولايات المتحدة واسرائيل لديهما نظرة مشتركة حيال طموحات الجمهورية الإسلامية وبرنامجها النووي. وقال «أستطيع القول إن لدينا عيوناً، لدينا رؤية داخل البرنامج، وسنعرف اذا بلغت إيران قدرة الاختراق على طريق امتلاك سلاح ذري، ومتى».
وقدرة الاختراق هي النقطة التي تكون فيها الدولة قد حصلت على المعرفة والقدرة والمواد اللازمة لصنع قنبلة نووية اذا أرادت ذلك. وحرص كارني على التأكيد أنه يعني بتصريحه مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن ايران من موقعي معاهدة منع الانتشار النووي.
لكن العديد من الخبراء يرون ان البرنامج النووي الإيراني مخترق على نطاق واسع من قبل الاستخبارات الاسرائيلية والغربية، وهم يشتبهون أيضاً في وقوف أجهزة الاستخبارات هذه خلف عمليات تخريب استهدفت البرنامج النووي الإيراني.
من جهته، صرح الناطق باسم مجلس الامن القومي الأميركي توفي فياتور، أن واشنطن تواصل التأكد من ان إيران ليست على وشك صنع سلاح ذري.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف