الصفحة الرئيسية » » واشنطن لا تستبعد فرض حظر جوي فوق المناطق التي تسيطر عليها المعارضة

واشنطن لا تستبعد فرض حظر جوي فوق المناطق التي تسيطر عليها المعارضة

أكد كبير مستشاري الرئيس الاميركي باراك أوباما لمكافحة الارهاب جون برينان انه ليس مستبعدا في نهاية الامر فرض منطقة حظر طيران فوق جزء من سورية يبدو على نحو متزايد انه تحت سيطرة المعارضة المناهضة لحكومة بشار الاسد.
وكان بعض المنتقدين الجمهوريين لاسلوب اوباما في معالجة الازمة السورية قد طالبوا بتفويض دولي لفرض منطقة حظر الطيران لمنع الطائرات الحربية السورية من القيام بعمليات فوق مناطق معينة وكذلك بتسليح مباشر بدرجة أكبر لقوات المعارضة التي تسعى للاطاحة بالاسد.
وقال برينان: «تدرس الولايات المتحدة دوما المواقف لتتبين نوع السيناريوهات التي قد تتكشف عنها وبناء عليه تدرس بعد ذلك نوع خطط الطوارئ التي قد تكون متاحة لمعالجة ظروف معينة».
واضاف ان هناك خيارات مختلفة يجري الحديث عنها في وسائل الاعلام ويلقى بعضها تأييدا. وتابع ان «هذه أمور تدرسها الحكومة الاميركية بعناية شديدة محاولة تفهم انعكاساتها ومحاولة تفهم المحاسن والمساوئ».
وتابع: «الرئيس يبقينا جميعاً منشغلين للتأكد من أننا قادرون على القيام بكل ما يمكن لدفع السلام في سورية، وعدم القيام بأي شيء يساهم في زيادة العنف».
وسئل برينان خلال جلسة في مجلس العلاقات الخارجية بشكل محدد أكثر عن منطقة الطيران المحظور فرد بقوله: «لا أذكر أن الرئيس قال ان شيئا ما مستبعد».
جاءت تصريحات برينان مع قيام حكومة اوباما بزيادة مساندتها للمعارضين السوريين وتسريعها للتخطيط لما بعد الاسد في سورية.
ومن المقرر ان تجري وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون محادثات عن سورية في تركيا غدا.
ومع ذلك فان الولايات المتحدة تتوخى الحذر من أن تتورط في صراع عسكري اخر وهي تسعى الى أن تنفض يديها من الحروب في العراق وأفغانستان.
وقال برينان دونما اسهاب: «لقد فعلنا عدة أشياء لمساندة المعارضة. والكثير من المساعدات الانسانية يقدم هناك. وما نريد فعله هو أن نتأكد من أننا نفهم على وجه الدقة من الذين سيتلقون اي نوع من المساعدات».
واضاف برينان انه مع أن «القاعدة» ستسعى الى استغلال الوضع في سورية «فانه عند النظر الى المعارضة السورية ككل نجد أن الغالبية العظمى منها ليست على غرار القاعدة. انهم سوريون يحاولون حقا السيطرة على حياتهم ومستقبلهم».
وقال «تحدث المعارضون السوريون وقالوا انهم قلقون جداً بشأن القاعدة وقالوا انهم لن يسمحوا لها بأي طريقة بالاستفادة من الوضع هناك».

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف