الصفحة الرئيسية » , » دراسة تكشف طرق تعرف البعوض على رائحة البشر

دراسة تكشف طرق تعرف البعوض على رائحة البشر


تعرف باحثون على بعض الوسائل التي يستخدمها البعوض لشم رائحة ضحاياه من البشر وقالوا أن اكتشافاتهم قد تساعد في التوصل لوسائل جديدة لطرد هذه الحشرات أو الإيقاع بها وقتلها.
ووجد الباحثون 50 جينا مختلفا تستخدمها بعوضة انوفيليس جامبي للتعرف على روائح البشر الذين يروقون لها. وحدد الباحثون رد فعل كل بعوضة على الروائح البشرية المختلفة بشكل فريد بما في ذلك الروائح التي تجتذب البعوض.
وقد يؤدي تحليلهم الذي نشرته مجلة نيتشر إلى تحسن كبير في طرق طرد البعوض وهو مجال تسيطر عليه مركبات قليلة مثل دي. اي.اي.تي.
ويتحكم كل جين في مستقبل وهو مدخل جزيئي يرتبط في هذه الحالة بجزيء من الرائحة البشرية.
ونقل جون كارلسن من جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونتيكت ورفاقه الجينات الخمسين الى خلية عصبية لنوع من ذبابة الفاكهة يسمى دروسوفيلا.
وذباب الفاكهة مفهوم جيدا للباحثين ولا يحاول تتبع الروائح البشرية ولذلك فأي جين في البعوض يتنبه كاستجابة لرائحة بشرية من المرجح ان يكون جينا يستخدمه البعوض لارشاده الى التغذي على الدماء.
وكتب فريق كارلسن "قد يكون للنتيجة انعكاسات على السيطرة على الملاريا احد اكثر الامراض تدميرا في العالم".
وأضافوا "عمليات الفرز للمنشطات والمثبطات لمستقبلات معينة قد تحدد المركبات التي تجذب البعوض إلى المصايد أو تتدخل في طرق حركته او تطرده".
ويتسبب احد الطفيليات في مرض الملاريا الذي ينتشر من خلال لدغات أنثى احد أنواع البعوض لأجساد البشر. وتقول منظمة الصحة العالمية أن المرض يقتل ما يقرب من مليون شخص سنويا اغلبهم أطفال ومعظمهم في افريقيا.
ويحمل البعوض ايضا عددا من الأمراض البشرية الأخرى ومنها حمى الدنج وفيروس غرب النيل والحمى الصفراء والعديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ وهو التهاب للمخ يكون مميتا في الاغلب.

3 التعليقات:

  1. شركة رش حشرات بمكة
    من خلال شركة رش حشرات بمكة سوف تتخلص من جميع الحشرات بمنزلك حيث نستخدم افضل المبيدات و المعدات للقضاء على الحشرات بصورة نهائيه كما انها شركة مكافحة صراصير بمكة تستخدم سموم للتخلص من الصراصير و بجانب حصولك على خدمة ممتازة سوف تحصل ايضا على اسعار قليله تناسب جميع الفئات فهى شركة رش حشرات بمكة رخيصة

    شركة مكافحة صراصير بمكة

    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  2. شركة رش مبيدات ابوظبي
    اذا كان هناك في منزلك حشرات تزعجك و تريد التخلص منها نهائيا عليك الاستعانة بنا نحن شركة رش مبيدات ابوظبي لا منافس لنا معنا تستطيع الحصول على افضل نتيجة لخدمة مكافحة الفئران ابوظبي و مكافحة الحشرات ابوظبي
    مكافحة الفئران ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف
  3. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركتنا متخصصة لمساعدة الافراد في التخلص من الحشرات التى تتواجد في المنازل و تسبب لك الاضرار والخسائر المادية فأنها شركة مكافحة حشرات بمكة معها تصل الي افضل صورة من الخدمات التالية مكافحة صراصير بمكة و مكافحة النمل الابيض بمكة
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف