الصفحة الرئيسية » » انزور يكشف في مقابلة المزيد عن فيلم'ملك الرمال'

انزور يكشف في مقابلة المزيد عن فيلم'ملك الرمال'

أكد المخرج السوري نجدت انزور مخرج فيلم "ملك الرمال" الذي يتحدث عن تاريخ السعودية ومؤسس المملكة، انه صنع الفيلم باللغة الانجليزية لانه فيلم عالمي التوجه وليس فيلما موجها للعرب، وأوضح انزور في مقابلة تلفزيونية ان المسلسلات وجميع الاعمال الطويلة تنتج باللغة العربية وهي موجهة للعرب، لكن "ملك الرمال" هو فيلم ولذلك فهو موجه للعالم بأسره.
ونفى انزور ان يكون لتوقيت الفيلم علاقة بما يجري في سوريا، مشبها نفسه بالساعة، وأنه لا يصنع الوقت بل يقيسه، ومن هذا المنطلق وجد انزور ان هذه القصة مورد نقاش الان، تزامنا مع ما يجري في المنطقة من احداث.
ونفى المخرج السوري ان يكون للفيلم اهدافا سياسية موضحا في نفس الوقت ان هناك تداخل بين السياسة والفن، واستدل على كلامه بمشروع فيلم "سنوات العذاب" الذي عمل عليه ثلاث سنوات بتوجيه مباشر ودعم من الزعيم الليبي السابق معمر القذافي ليجسد الاحتلال الايطالي منذ 1911، لكن عندما زار رئيس الورزاء الايطالي ،برلسكوني، ليبيا وقابل القذافي، انتهى كل شيء في اشارة الى تعطيل الفيلم، وأكد انزور انه: " يجب ان نكتب تاريخنا بشكل صحيح ولا يجب ان نخلط بين الفن والسياسة، لذلك انا اعتمدت في هذا المشروع على نفسي"، مؤكدا انه لم يتلق تمويلا من اي جهة، وان كلفة المشروع تجاوزت 13 مليون دولار والاموال منه شخصيا قائلا "تحويشة العمر" اي كل ما جمعه من مال.
انزور يلخص هدفه من الفيلم بأن: "كل ما نريده من الفيلم هو ان يضع النقاط على الحروف، وان ننظر الى الامور من المنظار الصحيح، لا صلة للفيلم بالعلاقات السورية السعودية، وأنا اصنع الفيلم لأني وجدت ان الوقت الحالي هو الوقت المناسب، لقد بدأت الفيلم قبل ما يسموه ربيع العرب". وأكد انه بدأ الفيلم عندما كان هناك شهر عسل بين سورية والسعودية.
وأشار أنزور إلى أنه "وجد في سيرة الملك المؤسس كل عناصر الدراما المشوّقة التي يمكن البناء عليها وإظهارها بشكل فني يمكن أن يلاقي صدى كبيراً لدى عرضها على الشاشة في كل أنحاء العالم، خاصة وأن الغموض اكتنف هذه الشخصية ولم يظهر منها سوى الجوانب الإيجابية كعادة لعرب في إخفاء الحقائق وتجميلها".
وقال إن عملية إنتاج الفيلم "أُحيطت بالتكتم بسبب حساسية الموضوع المطروح وخشية من محاولات إيقاف إنتاجه، وارتأينا إخضاع العمل للسرية المطبقة، كما هي الحال في صناعة الأفلام حتى يتم الانتهاء من الإنتاج والتصوير ويصبح الفيلم واقعاً، وأصبح «ملك الرمال» واقعاً الآن".
وقال أنزور  "إن فكرة الفيلم استوحيت من وقائع ما يحدث اليوم في العالم العربي، من إعادة تقسيم للمنطقة وكأننا في سايكس ـ بيكو جديدة، والدور الغامض الذي تمارسه الدول العربية في الخليج الفارسي ولا سيما السعودية في ذلك وبشكل يؤثّر على وجودنا كعرب وكأحرار ويتداخل مع الفن بشكل سلبي، وكأن الإبداع أصبح يُشترى بالمال ويُقيّم على أساس الولاء".
وأضاف المخرج السوري المعروف "هذه الدول تحديداً وضعت عوائق وخطوطا حمراء لا يمكن التطرق إليها ونبش صفحاتها، وهذا ما استفزني لكي أقوم بهذه التجربة الفنية التي تنفرد حتماً كأول فيلم سينمائي يتحدث بصراحة متناهية عن تاريخ قيام المملكة العربية السعودية وشخصية الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والتي استفزتني أيضاً عند قراءة سيرتها الذاتية".
وجدد انزور نفيه ان يكون الفيلم دفاعا عن النظام السوري، مؤكدا: "لو استطيع الدفاع عن الحكومة السورية لدافعت بكل ما أملك في حياتي ... أنا أؤيد النظام وأؤيد بشار لأني أؤمن أنه الوحيد القادر على انقاذ سوريا و ايصالها الى بر الامان".
الى ذلك، أرجع انزور عدم صنعه فيلما عن الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد إلى عدم توفر الفرصة، مؤكدا انه سيصنع فيلما عنه في حال اتيحت له، وأشار الى وجود صعوبات في صنع مثل هذه الاعمال لكنه أكد في نفس الوقت ان الدولة السورية تتعاون وتشجع بالرغم من رفض وتنديد آخرين وقال انزور:"نحن نبحث عن الاسلام الصحيح الذي ينقذ الأمة، ونريد أن نعرف كيف نتجاوب مع ما يحدث حولنا من مؤامرات كبيرة".
هذا و قد كشف انزور في وقت سابق تلقيه تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة لشخصية وعائلة ملكية من شركة محاماة بريطانية، بسبب مشاركته في إنتاج وإخراج الفيلم .
ويستعد أنزور لعرض فيلم "ملك الرمال" الشهر المقبل بمهرجانات سينمائية عالمية ودور عرض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وبعض الدول العربية.
ويلعب الممثل الإيطالي ماركو فوشي دور الملك عبد العزيز في شبابه والممثل الإيطالي فابيو تستي في كهولته، ويشارك فيه ممثلون من انكلترا وتركيا وسوريا ولبنان.
يشار إلى أن أنزور أخرج مسلسلات درامية تلفزيونية كثيرة، من بينها "نهاية رجل شجاع" و"أخوة التراب" و"الجوارح"، وحصل على العديد من الجوائز العربية والعالمية.
ع.ح

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف