الصفحة الرئيسية » » صحيفة أردنية: 3 طيارين سوريين جدد انشقوا عن الأسد وطلبوا اللجوء للأردن

صحيفة أردنية: 3 طيارين سوريين جدد انشقوا عن الأسد وطلبوا اللجوء للأردن

كشفت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية عن أن ثلاثة طيارين عسكريين من سلاح الجو السورى انشقوا عن النظام، وتمكنوا من اللحاق بزميلهم العقيد المنشق حسن مرعى الحمادة (54 عاما) الذى منحته الحكومة الأردنية حق اللجوء السياسى يوم "الخميس" الماضى، بعد أن تمكن من دخول الأجواء الأردنية بطائرة "ميج 21 "تابعة للقوات السورية.

ونقلت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم "الأحد" عن معارض سورى مقيم فى عمّان قوله "إن الطيارين الثلاثة تمكنوا من دخول الأراضى الأردنية عبر الشريط الحدودى بين البلدين بطريقة غير شرعية، وهم يقيمون فى إحدى محافظات المملكة بعد أن أمّنت السلطات الأمن لهم".

وأشار إلى أن الطيار السورى حسن مرعى الحمادة كان يطير على مقربة من الحدود الأردنية ولكونه برتبة عقيد وقائد سرب فى سوريا ولديه معرفة تامة بطيبوغرافية الأرض، استطاع التسلسل من خلال الرادارات السورية والأردنية والتحليق على ارتفاع منخفض جدا.

ولفت إلى أن الطيار عند دخوله الأجواء الأردنية أطلق نداء استغاثة بحجة وجود حالة طارئة بالطائرة وسمح له بالهبوط فى قاعدة الملك حسين بمحافظة المفرق(75 كيلو مترا شمال شرق عمان)، مشيرا إلى أنه فور نزوله من الطائرة تم اتخاذ الإجراءات الأمنية، حيث تم إبلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ورئاسة الوزراء، حيث جرى التحفظ عليه من قبل الأجهزة الأمنية وسلم الطيار كافة معداته العسكرية للأجهزة الأمنية.

على صعيد متصل أكد وزير الدولة الأردنى للشئون القانونية الدكتور كامل السعيد أنه استنادا إلى نص الدستور فإنه لا يجوز لأى سبب من الأسباب تسليم الطيار السورى العقيد حسن مرعى الحمادة الذى فر بطائرته الحربية إلى الأردن يوم "الخميس" الماضى والذى طلب اللجوء السياسى ووافقت الحكومة على طلبه.

وتنص المادة 21 من الدستور الأردنى على "ألا يسلم اللاجئون السياسيون بسبب مبادئهم السياسية أو دفاعهم عن الحرية".

وكان وزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة قد أشار إلى أن حكومة بلاده ستتعامل مع الموقف بهدوء شديد وفق الأعراف الدولية فى مثل هذه الحالات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف