الصفحة الرئيسية » » محمد مرسي رئيسا لمصر

محمد مرسي رئيسا لمصر

اعلن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي في اول انتخابات رئاسية مصرية بعد اطاحة حسني مبارك في 11 شباط (فبراير) 2011.

وقال المستشار فاروق سلطان ان مرسي فاز بنسبة 51,73% على منافسه اخر رئيس وزراء لمبارك احمد شفيق.

واكد سلطان في مؤتمر صحفي ان نسبة المشاركة بلغت 51,8% موضحا ان 26 مليونا 420 الف و763 ناخبا شاركوا في الانتخابات من اجمالي عدد الناخبين المقيدين البالغ 50 مليونا و958 الفا و794 ناخبا.

وفور اعلان فوز مرسي انفجرت مظاهر الفرحة في ميدان التحرير حيث يتجمع الالاف من انصار محمد مرسي منذ عدة ايام بانتظار اعلان النتيجة رسميا.

وكان موقع "الجزيرة" الاليكتروني نقل عن مصادر موثوقة أن لجنة الانتخابات حسمت قرارها النهائي بفوز محمد مرسي بانتخابات الرئاسة المصرية. وقلصت الطعون الفارق بين المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق إلى 700 ألف صوت لصالح مرسي بدلا من 900 ألف. وأوضحت المصادر أن فوز مرسي جاء بعد خلاف كبير بين أعضاء اللجنة.

وحشد كل فريق الليلة الماضية الالاف من انصاره في ميدان التحرير بالنسبة لمرسي ومدينة نصر بالنسبة لشفيق وكل يحتفي بـ "فوز" مرشحه.

وتأهبت القوات المسلحة مع تنامي المخاوف من حدوث أعمال عنف قبيل إعلان لجنة الانتخابات اسم الرئيس الجديد في الساعة الثالثة مساء بتوقيت غرينتش.

واكدت السلطات انها عززت الاجراءات الامنية ووضعت خططا لمواجهة اي اضطرابات قد تحدث بعد اعلان النتائج. وقامت قوات الامن بإغلاق الشارع الذي يطل عليه مجلس الوزراء، كما عززت قوات الامن المركزي من انتشارها فى المكان.

وقالت مصادر امنية ان عددا كبيرا من جنود القوات المسلحة انتشر داخل سور مجلس الشعب، بالاضافة إلى قيام أفراد الشرطة المدنية بتأمين المبنى الواقع بعد بضع مئات الامتار من ميدان التحرير حيث لايزال الاف من أنصار مرسى يتظاهرون مرددين "النهارده العصر مرسى رايح القصر".

وحذر المجلس العسكري في بيان الجمعة من انه ستتم مواجهة اي خروج عن النظام ومساس بالمصالح العامة والخاصة "بمنتهى الحزم والقوة" ودعا جميع القوى السياسية الى احترام القانون والشرعية وانتقد استباق اعلان اللجنة الانتخابية النتائج الرسمية للانتخابات معتبرا ان ذلك "احد الاسباب الرئيسية للانقسام" في الساحة السياسية، في رسالة اعتبرت موجهة خصوصا للاخوان المسلمين.

في المقابل حذر الاخوان من "العبث" بنتائج الانتخابات التي قال محمد مرسي مرشح حزب العدالة والتنمية المنبثق عن "الاخوان" في اليوم ذاته انها "متوقعة ومعروفة للجميع" مؤكدا مع ذلك ان الاخوان لا يسعون الى "مواجهة او عنف" لكنهم سيعملون سلميا على التصدي لاي تزوير للنتائج.

من جانبه دعا رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري في مؤتمر صحافي الشعب والتيارات السياسية المختلفة الى ان "يتصالحوا ولو لفترة"، مؤكدا ان "مصر في حاجة الى ائتلاف وتكاتف".

واضاف "من لم يأخذ شيئا على المستوى السياسي اليوم من الممكن ان يأخذه غدا"، متسائلا: "اذا ما ضاع كل شيء فماذا سيأخذ؟"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف