الصفحة الرئيسية » » الإندبندنت: كلينتون تحمل روسيا مسئولية قيام حرب أهلية فى سوريا

الإندبندنت: كلينتون تحمل روسيا مسئولية قيام حرب أهلية فى سوريا

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون قد حملت الحكومة الروسية المسئولية الكاملة، إذا ما تفاقمت الأوضاع فى سوريا إلى حد الحرب الأهلية، وطالبت الوزيرة الأمريكية روسيا بالانضمام إلى معسكر واشنطن والقوى الغربية من أجل الضغط على الرئيس السورى بشار الأسد للتنحى.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات كلينتون والتى أطلقتها فى كوبنهاجن مؤخرا تعكس الحاجة للدعم الروسى من خلال إقناع الرئيس بوتين بضرورة تنحى الأسد وذلك لتفادى كوارث محتملة فى المشهد السورى.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن هناك حاجة ملحة لإيجاد السبل المناسبة من أجل تحقيق تقدم ملموس فى الملف السورى المتدهور من جانب الإدارة الأمريكية، خاصة وأن الجمهوريين صاروا ينتقدون بشدة الموقف الأمريكى من الأزمة السورية. ولعل التصريحات التى أدلى بها مؤخرا السيناتور الأمريكى جون ماكين إبان زيارته الحالية إلى ماليزيا، هى المثال الأبرز فى هذا الإطار، حيث شدد ماكين على ضرورة أن يكون للولايات المتحدة دورا بارزا فى التعامل مع الأزمة السورية، مؤكدا تأييده الكامل لفكرة تسليح المعارضة السورية.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من الآمال التى يعلقها العديد من الدبلوماسيين حول قدرة القوى الغربية إقناع بوتين بدعم المعسكر الغربى فى موقفه تجاه الأزمة السورية، إلا أنه يبدو أن الروس سوف يصرون على موقفهم المعارض لفكرة التدخل الدولى فى سوريا.

وأضافت كلينتون أنه بالرغم من أن الروس قد أبدوا رفضهم لقيام حرب أهلية فى سوريا، إلا أن السياسات التى تتبناها الحكومة الروسية تجاه الوضع المتردى فى سوريا سوف يؤدى بكل تأكيد نحو اندلاع حرب أهلية هناك.

وأوضحت الإندبندنت أن الانقسام الذى ضرب قيادة الجيش الوطنى الحر المعارض فى سوريا مؤخرا قد أدى إلى حالة من الارتباك فى التعامل مع الأزمة السورية، والذى نشب لقيام أحد قادة الجيش فى سوريا بمخالفة تعليمات القائد المفترض للتنظيم والمقيم بتركيا حول ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار الذى قررته الأمم المتحدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف