الصفحة الرئيسية » » جبهة النصرة تخلع عباءة القاعدة طمعًا بامتيازات المعارضة السورية المعتدلة

جبهة النصرة تخلع عباءة القاعدة طمعًا بامتيازات المعارضة السورية المعتدلة




أثار التسجيل الصوتي لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري حول إمكانية قطع جبهة النصرة لصلاتها مع التنظيم المتشدد تساؤلات حول كيفية تطبيق ذلك على الأرض، وإلى أين سيتوجه مسلحو النصرة؟.
واعتبر التسجيل المنسوب للظواهري أن بوسع جبهة النصرة التضحية بالروابط التنظيمية مع القاعدة “إذا كان ذلك لازما للحفاظ على وحدتها ومواصلة المعركة في سوريا”.
ورأى محللون سياسيون أن انفصال جبهة النصرة عن تنظيم القاعدة يمهد الطريق لدعم عربي أكبر لجبهة النصرة التي تعد أقوى فصيل معارض لكل من الرئيس بشار الأسد وتنظيم داعش.
كما يمكن لذلك الانفصال أن يوثق علاقة الجبهة بغيرها من الفصائل المقاتلة في سوريا، والتي تصنف كفصائل معتدلة وتلقى دعما غربيا، وهو ما تطمح إليه الجبهة، لا سيما بعد النجاحات الميدانية التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه في المعارك.
ويرى مروان شحادة الباحث المتخصص في الجماعات الإسلامية، في تصريحات لـ “إرم نيوز” أن هذا الاعلان يطرح تساؤلا عن مصير مسحلي النصرة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستدفعهم لمبايعة تنظيم “داعش” وأميرها أبوبكر البغدادي.
وأعرب شحادة عن اعتقاده أن عملية الانفصال ستفقد جبهة النصرة معناها، وستدفع بالعديد من مقاتليها للذهاب إلى تنظيم داعش للقتال ضمن أيدولوجية السلفية الجهادية التي يتباها تنظيم “داعش”.
من جانبه، قلل الكاتب والخبير في الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية من إعلان “فك الارتباط” كون العلاقة بين القاعدة والنصرة منذ العام 2013 كانت متأرجحة ومرتبكة، وألمح أمير التنظيم أيمن الظواهري في عدة لقاءات إلى أن العلاقة تتجه نحو الانفصال.
وقال أبو هنية في حديث لـ”إرم نيوز” إن تنظيم جبهة النصرة حاول اعلان انفصاله أكثر من مرة، لكن حسابات الربح والخسارة على الأرض من حيث عدد المقاتلين والتوجهات المختلفة داخل التنظيم حالت دون ذلك.
وحول علانية التواصل والعلاقة بين القاعدة والنصرة، أكد أبوهنية أن التطورات الميدانية على الأرض، وخاصة فيما يتعلق بالتدخل الروسي، حتمت على النصرة توضيح موقفها من تنظيم القاعدة.
وجبهة النصرة مدرجة في قائمة الولايات المتحدة للتنظيمات الإرهابية وتم استبعادها من اتفاق تهدئة في سوريا في فبراير شباط، كما تبحث روسيا والولايات المتحدة تعزيز التنسيق بينهما ضدها.
واقترح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تعاونا أوثق بين بلاده وروسيا ضد جبهة النصرة يتضمن تبادل المعلومات المخابراتية لتنسيق الضربات الجوية ضد قوات هذه الجبهة.
وتشكلت جبهة النصرة بعد قليل من انتفاضة على الأسد العام 2011. وحظيت الجبهة في بادئ الأمر بدعم تنظيم داعش الذي سيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق ثم انفصلت عنه العام 2013.
ويقول قادة في جبهة النصرة ومعارضون آخرون إن الجبهة بعد أن توارت عن الأنظار في بداية التهدئة في فبراير شباط عاودت الظهور على ساحة القتال بعد تراجع الدبلوماسية وقادت في الآونة الأخيرة هجمات على ميليشيات إيرانية موالية للحكومة بالقرب من حلب.
وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات على جبهة النصرة رغم أن الجبهة كثيرا ما تقاتل في أجزاء عديدة من سوريا إلى جانب جماعات تدعمها واشنطن وحلفاؤها العرب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

آخر الأخبار

الأرشيف