الصفحة الرئيسية » » ثاني زلزال كبير يضرب شمال ايطاليا ومقتل 15

ثاني زلزال كبير يضرب شمال ايطاليا ومقتل 15

كافيتسو (إيطاليا) (رويترز) - هز زلزال شمال إيطاليا يوم الثلاثاء ما أسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل والحق أضرارا بمبان وبث الذعر بين آلاف السكان الذين لا يزالون يقيمون في خيام منذ أن ضربت هزة ارضية المنطقة قبل أكثر من أسبوع ودمرت منازلهم.
وقال مسؤولون إن عدة أشخاص مازالوا محاصرين تحت ركام منازل ومخازن في منطقة اميليا-رومانيا حيث كانت عدة مواقع بناء وورش قد اعيد فتحها للتو بعد الزلزال السابق الذي وقع يوم 20 مايو أيار.
وأكد مسؤولو الحماية المدنية مقتل 15 شخصا. وقتل سبعة اشخاص في زلزال 20 مايو والذي كان مركزه قرب مودينا وهو نفس مركز زلزال يوم الثلاثاء.
وعرض التلفزيون الايطالي لقطات لمباني تهتز وتنهار وسيارات اسعاف تسير مسرعة في انحاء البلدات وعمال انقاذ يكافحون لازالة الانقاض.
وقال مراسل لرويترز ان الورش والمصانع خارج كافيتسو وهي قرية تبعد 30 كيلومترا عن مودينا تعرضت لاضرار كبيرة.
واغلقت شركة فيراري لتصنيع السيارات الرياضية وشركة دوكاتي للدراجات النارية مصنعيهما في المنطقة لاسباب تتعلق بالسلامة.
وقال سالفاتوري ايانيتسوتو رئيس شرطة مودينا "الوضع يثير قدرا كبيرا من الخوف وعدم اليقين.
"بعد ان اصبح الناس اكثر استرخاء وعادوا ببطء الى منازلهم ها هم يغادرونها الان مرة اخرى."
شعر بالزلزال الذي بلغت قوته 5.8 درجة سكان مناطق كثيرة من شمال إيطاليا ووسطها بما فيها مدينة ميلانو المكتظة بالسكان. وضربت المنطقة عدة توابع كبيرة بلغت قوة احدها 5.6 درجة.وهذا اكثر زلزال يوقع قتلى يضرب ايطاليا منذ 2009 عندما احدث زلزال دمارا جزئيا في مدينة لاكويلا وقتل نحو 300 وشرد الالاف.
وتعرضت عدة مبان تاريخية تضرر بعضها من الزلزال السابق للمزيد من الاضرار.
وجاء في رسالة على موقع تويتر "نحن جميعا في الشوارع وهناك اشخاص يبكون من الخوف. الامر يبدو مثل الكابوس لكنه حقيقة."
وقتل ثلاثة عمال جراء انهيار مخزن في بلدة سان فيليتشي سول بانارو على بعد نحو 30 كيلومترا من مودينا.
وقال البرتو سيلفستري رئيس بلدية سان فيليتشي سول بانارو لقناة (سكاي تي جي 24) التلفزيونية الايطالية "الوضع خطير للغاية وبعض الأشخاص محاصرون تحت الركام."
وقال رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي "أريد أن أطمئن الجميع على أن الدولة ستفعل ما يجب عليها فعله وكل ما يمكن فعله في أسرع وقت ممكن لضمان العودة إلى الوضع الطبيعي في منطقة خاصة للغاية ومنتجة ومهمة للغاية بالنسبة لايطاليا."
ويعرض الزلزال الاقتصاد الايطالي لمزيد من الضرر خاصة وانه يلاقي صعوبة في الخروج من براثن الكساد.
وقدر مزارعون أن الضرر الذي سيلحق بالزراعة في واحدة من أكثر المناطق خصوبة في إيطاليا بأكثر من 200 مليون يورو.
وقال مسؤولون يوم الثلاثاء إن عمليات إنقاذ الأشخاص من تحت الركام أعاقها تعطل شبكات التليفون المحمول.   وقال ضابط شرطة في منطقة كافيتسو لرويترز "تضررت البلدة إلى حد كبير. هناك أشخاص تحت الركام ولا نعرف عددهم."
وقال مقيم بكافيتس يدعى جوليو وعمره 72 عاما "بينما كنا ننزل الدرج سمعنا صوت منازل تنهار حولنا. كانت هناك سحابة كبيرة من الغبار. يجري اخلاء المدينة."
وتعطلت خدمات القطار في محيط مدينة بولونيا قرب مودينا وتم إخلاء مدارس ومبان عامة أخرى حتى فلورنسا في الجنوب.
وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند ان فرنسا مستعدة لتوفير الخبراء لايطاليا وتقديم المعونات الخاصة بالامداد والتموين التي قد تحتاجها.
وقال المعهد الوطني الجيوفيزيقي إن سكانا شعروا بزلزال بقوة 3.8 درجة في غرب بلغاريا اليوم أيضا لكنه لم يسبب اي إصابات ولا أضرار كبيرة.
وكان مركز الزلزال بالقرب من بلدة برنيك وتسبب في هز مبان وهرع السكان إلى الشوارع.
من ستيفن جيوكيس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف