الصفحة الرئيسية » » عالم اسرائيلي يقترح اغلاق مفاعل ديمونا مقابل وقف ايران برنامجها النووي

عالم اسرائيلي يقترح اغلاق مفاعل ديمونا مقابل وقف ايران برنامجها النووي

اقترح عالم نووي إسرائيلي كبير اغلاق بلاده مفاعل ديمونا مقابل وقف ايران تطوير برنامجها النووي، محذرا من ان ضرب المنشآت الايرانية لن يجدي نفعا وسيتسبب بحرب استنزاف طويلة.
ونقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الأحد 19 اغسطس/آب عن العالم الإسرائيلي عوزي ايفن اقتراحه انه "اذا كان الهدف هو وقف تطوير البرنامج النووي الإيراني، فإنه بالإمكان تحقيق ذلك بصفقة ديمونا مقابل قم" وانه "بإمكاننا أن نقول إنه في إطار تسوية شاملة للمشكلة إننا نتنازل عن نشاط ديمونا".
واقترح ايفن "وقف عمل المفاعل (في ديمونا) الذي يعتبر أقدم مفاعل نووي في العالم، وعاجلا أم آجلا سنضطر إلى وقف نشاطه، ولن نخسر شيئا بذلك وسيسمح للإيرانيين بالقول انهم حققوا انتصارا كبيرا".
وحذر العالم الإسرائيلي بلاده من مهاجمة ايران الآن لأنه ليس بمقدورها ذلك دون مشاركة الولايات المتحدة.
واعتبر ان هجوما اسرائيليا ضد إيران لن يحقق هدفه لأن الأنشطة النووية الإيرانية منتشرة في 4 أو 5 مواقع في البلاد وبعضها موجود في باطن الأرض، محذرا من ان الرد على هجوم إسرائيلي سيكون على شكل حرب استنزاف تستمر لسنوات طويلة.
ورأى أنه حتى لو حصلت إيران على قنبلة نووية، فإن هذا لا يعني خطر وجودي على إسرائيل "إذ لا يوجد أحد في العالم يعتقد أن إسرائيل ستقف فارغة اليدين أمام إيران نووية، والعالم العربي كله، وإيران بالطبع، مقتنعون بأنه يوجد لدينا مخزون هائل من القنابل النووية وإيران نووية هي أمر بالإمكان التعايش معه بكل تأكيد".
يذكر ان عوزي إيفن يعد من أبرز العلماء النوويين الإسرائيليين وكان عضو كنيست عن حزب ميرتس اليساري وسرب مخطط مهاجمة المفاعل النووي العراقي في العام 1981 لبيريس الذي كان في حينه رئيس المعارضة الإسرائيلية.
المصدر: وكالات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف