الصفحة الرئيسية » » كيف تقلل من حرق الدهون وتتخلص من النحافة ؟

كيف تقلل من حرق الدهون وتتخلص من النحافة ؟

النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلاً أو كثيراً، فإذا كان الشخص متمتعاً بصحة جيدة وحيوية، ونشاط ، فلا خوف عليه .. وأفراد هذه الفئة من الناس هم الذين يُعمَّرون ، بالرغم من أن أكلهم قليل، وتعتبر ظاهرة النحافة عند هؤلاء الناس ظاهرة طبيعية.
أما إذا كان الإنسان خاملاً بليداً مريضاً ، فلابد في مثل هذه الحالة من عرضه على طبيب، لأنه لابد من وجود سبب مرضي أدى إلى حدوث النحافة . ولمعرفة ما إذا كان الشخص نحيفاً ، وبالأخص بالنسبة لليافعين، والشباب ، والبالغين، وكبار السن، فإن هناك قاعدة بسيطة وسهلة تخص أي شخص يزيد طوله عن 120سم والقاعدة هنا أن نطرح ما مقداره 100سم من الطول، فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ، ويكون محسوباً بالكيلوجرام، فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه سيكون 170- 100= 70كيلوجراماً ، ومن نقص عن ذلك الوزن. مثلاً ـ فيكون نحيفاً .. والنحافة تنشأ أساساً من سوء التغذية و الوراثة ، ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا تعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات.

الأدوية العشبية والنحافة
قبل أن ابدأ بوصف الأعشاب أحب أن أؤكد على ضرورة معرفة السبب الحقيقي للنحافة عن طريق الفحوصات الخاصة بالغدة الدرقية، وغيرها

الحلبة ثم الحلبة ثم الحلبة
وتؤخذ الحلبة بعدة طرق هي :
• يغلى كأس من الماء، ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة، ثم يصفى بالعسل ، ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ، استمر باستعماله حتى تحصل على الوزن المطلوب .
• أغلّ القليل من الحلبة والعسل والسكر مع  الماء..
ولكي تتخلص من رائحة الحلبة من جسمك ، قم بتحميصها قبل الاستخدام ..
• إذا أردت أن تستخدم مسحوق بذور الحلبة فامزج منه مقدار 10 جرامات مع كمية معادلة من زيت الزيتون ، وأخذ ربع هذه الكمية أربع مرات في اليوم .
• ضع 150 جراماً من الحلبة فى كمية من الماء ، واغلها على النار أربع أو خمس مرات ، وفي كل مرة بماء جديد، ثم اسحقها سحقاً ناعماً ، وأضف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم، وأضف إلى المكونات اللبن البقري حتى يتكون شراب ناضج، ثم أضف إليها عسل النحل، وحركه قليلاً على النار، واشربه ساخناً.
• زيت حلبة + زيت خروع يؤخذ بمقادير متساوية، ويدهن على المكان المراد تسمينه .
• يطحن الحب العزيز ،وتضاف إليه حلبة ومكسرات ، مثل اللوز، والفستق، ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أو أقل بحيث يطحن مع اللوز والفستق ويخلط بالحليب ويشرب .

الكزبرة
نظراً لأنها تحتوي على الحديد ، يعني أنها تؤدي إلى زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف ، وكذلك تحسن هيموجلوبين الدم، ويجب أن يتناول الشخص بذور الكبزرة على هيئة مسحوق، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق، ويسف بعد كل وجبة غذائية، أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعاً .. والمدة الزمنية لاستخدام الكبزرة شهر كامل.
• يمكن القضاء على النحافة عن طريق استخدام خليط مكون من :  لوز + جوز + تمر + عسل
يعجن ويعمل على شكل كرات، ويؤكل منه 3حبات يومياً.

نصائح لعلاج النحافه
1- تناول الطعام في أماكن مفتوحة هادئة، ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.
2- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتي تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6 .
3- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام، لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية.
4- البحث عن أى مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية، والاجتهاد في علاجه، فكثيراً ما يكون    سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك:
- إذا شعرت أن وزنك في نزول مستمر، فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب ، مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم.
- العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة.
5-  تناول مادة الماغنسيوم ، فهي تساعد في هدوء أعصابك ، وتجعلك هادئاً ومطمئناً.
6-  تناول 2 ملعقة من عسل النحل، مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم ، تعطيك نوماً هادئاً، وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.

سلطات لفتح الشهية
تستخدم فى إعداد السلطات أنواع عديدة من الأغذية مثل: الطماطم، والبصل ، والثوم ، والخيار ، والفلفل الأخضر ، والبقدونس ، والجزر، والخس، والبنجر، والخرشوف والكرنب، والزيتون.. وفى بعض الأحيان تضاف إلى السلطة بعض المواد المشهية مثل "الخل، التوابل، الزيوت النباتية، والليمون" وأحياناً تضاف لها الصلصات المختلفة مثل "الصلصة الحريفة، المايونيز، كل هذا من أجل أن تكون مشهية ، وتساعد على الهضم.

الصلصة الحريفة فاتح للشهية
ويتم إعداد الصلصة كما يلي:
المقادير:
- كيلو طماطم "وتحضر كما سبق " .
- بصلة كبيرة.
- قليل من الملح والشطة.
- ملعقة صغيرة فلفل أسمر.
- كوب خل.
-  5 فصوص ثوم.
-  3قرون قرنفل.
- ملعقة كبيرة سكر.
الطريقة:
- يخلط عصير الطماطم بالبصل والثوم الناعم، ويوضع على النار حتى يتكون مزيج غليظ.
- يصفى الخليط بوساطة منخل.
- يغلى الخل مع البهارات لمدة 10 دقائق، ثم يضاف إلى خليط الطماطم بالبهارات مع السكر.. ثم يوضع على النار حتى يغلظ، ويعبأ في زجاجات معقمة تُحفظ لحين استخدامها لتغطية المأكولات المشوية والأسماك والسلطات ، إذ تعطيها الشكل والطعم المقبول اللذيذ. 


د. مطهر الرميمة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخترنا لك

تحميل فيلم ملك الرمال

الأكثر قرأة

الأرشيف